امل حياتى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

امل حياتى

امل حياتى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  أحمد‏ ‏حلمي‏ .. واقع‏ ‏المواطن‏ ‏المصري‏ ‏عسل‏ ‏لكنه‏ ‏أسود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
magyzain

magyzain


عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 22/07/2010

                      أحمد‏ ‏حلمي‏ .. واقع‏ ‏المواطن‏ ‏المصري‏ ‏عسل‏ ‏لكنه‏ ‏أسود Empty
مُساهمةموضوع: أحمد‏ ‏حلمي‏ .. واقع‏ ‏المواطن‏ ‏المصري‏ ‏عسل‏ ‏لكنه‏ ‏أسود                         أحمد‏ ‏حلمي‏ .. واقع‏ ‏المواطن‏ ‏المصري‏ ‏عسل‏ ‏لكنه‏ ‏أسود Icon_minitimeالجمعة يوليو 30, 2010 12:44 pm

أحمد‏ ‏حلمي‏ .. واقع‏ ‏المواطن‏ ‏المصري‏ ‏عسل‏ ‏لكنه‏ ‏أسود
قالوا‏ ‏عنه‏ ‏أمير‏ ‏البهجة‏, ‏وزعيم‏ ‏مدرسة‏ ‏البساطة‏ ‏في‏ ‏الأداء‏, ‏لأنه‏ ‏استطاع‏ ‏بموهبته‏ ‏الكبيرة‏, ‏أن‏ ‏يتحول‏ ‏من‏ ‏مجرد‏ ‏ممثل‏ ‏كوميدي‏ ‏في‏ ‏أولي‏ ‏بطولاته‏ ‏المطلقة‏ ‏في‏ ‏فيلم‏ ‏ميدو‏ ‏مشاكل‏ ‏إلي‏ ‏أهم‏ ‏ممثل‏ ‏كوميدي‏ ‏بين‏ ‏أبناء‏ ‏جيله‏, ‏وأفضلهم‏,
وذلك‏ ‏بمثابرته‏ ‏واجتهاده‏ ‏وحرصه‏ ‏الدائم‏ ‏المستمر‏ ‏علي‏ ‏تقديم‏ ‏أفكار‏ ‏جديدة‏ ‏ومختلفة‏, ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏السائد‏, ‏وقريبة‏ ‏من‏ ‏قلوب‏ ‏الناس‏, ‏التي‏ ‏احتلها‏ ‏وتربع‏ ‏بداخلها‏ ‏ليصبح‏ ‏كوميديان‏ ‏الشباب‏ ‏الأول‏, ‏وجوكر‏ ‏السينما‏ ‏الشبابية‏, ‏وهذه‏ ‏المكانة‏ ‏وصل‏ ‏إليها‏, ‏لأنه‏ ‏يحترم‏ ‏فنه‏, ‏ويحترم‏ ‏عقل‏ ‏جمهوره‏, ‏ولأنه‏ ‏لم‏ ‏يتعامل‏ ‏مع‏ ‏الكوميديا‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏بهلوان‏ ‏أو‏ ‏أراجوز‏ ‏كما‏ ‏يفعل‏ ‏البعض‏ ‏من‏ ‏أبناء‏ ‏جيله‏ ‏أو‏ ‏الأجيال‏ ‏التي‏ ‏سبقته‏.‏

وإذا‏ ‏ألقينا‏ ‏نظرة‏ ‏عميقة‏ ‏علي‏ ‏أعمال‏ ‏الفنان‏ ‏أحمد‏ ‏حلمي‏ ‏السابقة‏, ‏وتحديدا‏ ‏آخر‏ ‏ثلاثة‏ ‏أفلام‏, ‏بداية‏ ‏من‏ ‏فيلم‏ ‏كده‏ ‏رضا‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏بمثابة‏ ‏نقطة‏ ‏تحول‏ ‏في‏ ‏مشواره‏ ‏كممثل‏ ‏حيث‏ ‏برهن‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏كيف‏ ‏أنه‏ ‏يستطيع‏ ‏تقديم‏ ‏ثلاث‏ ‏شخصيات‏ ‏في‏ ‏فيلم‏ ‏واحد‏ ‏لثلاثة‏ ‏توائم‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يتشابه‏ ‏أو‏ ‏يتلامس‏ ‏أداؤه‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏شخصية‏ ‏من‏ ‏الثلاث‏ ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏الفيلم‏ ‏اكتشفنا‏ ‏إمكانات‏ ‏كبيرة‏ ‏لأحمد‏ ‏حلمي‏ ‏الممثل‏ ‏الموهوب‏ ‏صاحب‏ ‏الطاقات‏ ‏المكبوتة‏, ‏وبعد‏ ‏فيلم‏ ‏كده‏ ‏رضا‏ ‏فاجأ‏ ‏أحمد‏ ‏حلمي‏ ‏جمهوره‏ ‏بفيلم‏ ‏جديد‏ ‏شكلا‏ ‏ومضمونا‏ ‏وهو‏ ‏فيلم‏ ‏آسف‏ ‏علي‏ ‏الإزعاج‏ ‏الذي‏ ‏قدم‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏شخصية‏ ‏مبتكرة‏ ‏في‏ ‏السينما‏ ‏المصر‏ ‏ية‏.
‏ورغم‏ ‏أن‏ ‏الفيلم‏ ‏مستوحي‏ ‏من‏ ‏الفيلم‏ ‏الأمريكي‏ abeauti Ful) mind) ‏فإن‏ ‏أيمن‏ ‏بهجت‏ ‏قمر‏ ‏مؤلف‏ ‏الفيلم‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏بتمصير‏ ‏الفكرة‏ ‏أو‏ ‏التيمة‏ ‏وأضاف‏ ‏إليها‏ ‏بعض‏ ‏التفاصيل‏, ‏وأحمد‏ ‏حلمي‏ ‏شرب‏ ‏هذه‏ ‏التفاصيل‏ ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏حسه‏ ‏الفني‏ ‏الراقي‏ ‏والعالي‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏شخصية‏ ‏البطل‏ ‏الذي‏ ‏يعيش‏ ‏مع‏ ‏شخصيات‏ ‏وهمية‏ ‏بجدارة‏ ‏وامتياز‏, ‏وبعد‏ ‏هذه‏ ‏الخطوة‏ ‏الناجحة‏ ‏قدم‏ ‏لنا‏ ‏أحمد‏ ‏حلمي‏ ‏فيلمه‏ ‏الرائع‏ ‏ألف‏ ‏مبروك‏ ‏ورغم‏ ‏أن‏ ‏فكرته‏ ‏أيضا‏ ‏مستوحاة‏ ‏من‏ ‏فيلم‏ ‏أمريكي‏ ‏بعنوان‏ grand hog day ‏والذي‏ ‏قام‏ ‏ببطولته‏ ‏أندي‏ ‏ماكدويل‏, ‏بيل‏ ‏موراي‏, ‏وأخرجه‏ ‏هارولد‏ ‏راميس‏ ‏فإن‏ ‏أحمد‏ ‏حلمي‏ ‏جسد‏ ‏فكرة‏ ‏الفيلم‏ ‏بأسلوب‏ ‏السهل‏ ‏الممتنع‏ ‏فعظمته‏ ‏جاءت‏ ‏من‏ ‏أسلوبه‏ ‏شديد‏ ‏البساطة‏ ‏الذي‏ ‏يتقنه‏ ‏بروعة‏, ‏ونجح‏ ‏الفيلم‏ ‏وأحبه‏ ‏الجمهور‏, ‏ليزيد‏ ‏من‏ ‏رصيد‏ ‏نجاحات‏ ‏أحمد‏ ‏حلمي‏ ‏الفنية‏, ‏وقد‏ ‏تكون‏ ‏من‏ ‏المرات‏ ‏القليلة‏ ‏التي‏ ‏يتفق‏ ‏فيها‏ ‏النقاد‏ ‏مع‏ ‏الجمهور‏ ‏حول‏ ‏براعة‏ ‏ونجاح‏ ‏ممثل‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏حدث‏ ‏وباكتساح‏ ‏مع‏ ‏الفنان‏ ‏أحمد‏ ‏حلمي‏, ‏زعيم‏ ‏مدرسة‏ ‏البساطة‏ ‏في‏ ‏الأداء‏, ‏وأمير‏ ‏البهجة‏ ‏الشبابية‏, ‏والذي‏ ‏يقدم‏ ‏لجمهوره‏ ‏وعشاقه‏ ‏هذا‏ ‏العام‏ ‏فيلم‏ ‏عسل‏ ‏أسود‏ ‏الذي‏ ‏يضيف‏ ‏إلي‏ ‏رصيده‏ ‏الفني‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏وأروع‏ ‏أفلامه‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق‏, ‏ففي‏ ‏فيلم‏ ‏عسل‏ ‏أسود‏ ‏أحمد‏ ‏حلمي‏ ‏يقترب‏ ‏من‏ ‏آلام‏ ‏وهموم‏ ‏البسطاء‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يتخلي‏ ‏عن‏ ‏البهجة‏, ‏ودون‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏صورة‏ ‏قاتمة‏ ‏متشائمة‏ ‏عن‏ ‏الواقع‏ ‏المصري‏, ‏ورغم‏ ‏أن‏ ‏فيلم‏ ‏عسل‏ ‏أسود‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏قضايا‏ ‏وهموم‏ ‏المواطن‏ ‏المصري‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏شخصية‏ ‏مصري‏ ‏سيد‏ ‏العربي‏ ‏التي‏ ‏جسدها‏ ‏أحمد‏ ‏حلمي‏ ‏بإتقان‏ ‏فإنه‏ ‏لم‏ ‏ينكد‏ ‏علينا‏ ‏مثلما‏ ‏يفعل‏ ‏أو‏ ‏يتعمد‏ ‏أن‏ ‏يفعل‏ ‏الآخرون‏ ‏من‏ ‏صناع‏ ‏السينما‏ ‏بحجة‏ ‏أنهم‏ ‏يقدمون‏ ‏واقعنا‏ ‏المصري‏, ‏والذي‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏تحديدا‏ ‏سبب‏ ‏تقديمه‏ ‏بشكل‏ ‏متشائم‏ ‏ومؤلم‏ ‏ومضطهد؟‏!‏
في‏ ‏فيلم‏ ‏أحمد‏ ‏حلمي‏ ‏عسل‏ ‏أسود‏ ‏تعيش‏ ‏ببساطة‏ ‏قصة‏ ‏شاب‏ ‏يأخذك‏ ‏معه‏ ‏إلي‏ ‏عالمه‏ ‏عبر‏ ‏قصة‏ ‏لطيفة‏, ‏بسيطة‏, ‏لا‏ ‏تحتوي‏ ‏علي‏ ‏كلاكيع‏ ‏تروي‏ ‏قصة‏ ‏شاب‏ ‏مصري‏ ‏أمريكي‏ ‏يفكر‏ ‏في‏ ‏زيارة‏ ‏مصر‏ ‏بعد‏ ‏غياب‏ 20 ‏عاما‏ ‏وبالفعل‏ ‏يحمل‏ ‏جواز‏ ‏سفره‏ ‏المصري‏ ‏الذي‏ ‏سيتسبب‏ ‏له‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏في‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏المفارقات‏ ‏المضحكة‏ ‏لدرجة‏ ‏البكاء‏, ‏ليكتشف‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏المواقف‏ ‏مدي‏ ‏تغير‏ ‏المواطن‏ ‏المصري‏ ‏خلال‏ ‏الـ‏20 ‏عاما‏ ‏الماضية‏ ‏ومدي‏ ‏تغير‏ ‏سلوكه‏ ‏وكيف‏ ‏تحول‏ ‏إلي‏ ‏إنسان‏ ‏فهلوي‏ ‏ونصاب‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏رغم‏ ‏فهلوته‏ ‏واستغلاليته‏ ‏لايزال‏ ‏يتمتع‏ ‏بالدفء‏ ‏والجدعنة‏ ‏والشهامة‏, ‏وكيف‏ ‏أن‏ ‏العائلة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏لايزال‏ ‏لها‏ ‏تأثيرها‏ ‏علي‏ ‏الفرد‏ ‏وكيف‏ ‏أن‏ ‏لمة‏ ‏العيلة‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تداوي‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏آلام‏ ‏الحياة‏ ‏رغم‏ ‏قسوتها‏.‏
ويعد‏ ‏فيلم‏ ‏عسل‏ ‏أسود‏ ‏مجازفة‏ ‏كبيرة‏ ‏أقدم‏ ‏عليها‏ ‏الفنان‏ ‏أحمد‏ ‏حلمي‏, ‏ولكن‏ ‏بثقة‏ ‏كبيرة‏ ‏في‏ ‏عقليته‏ ‏السينمائية‏ ‏الناضجة‏ ‏التي‏ ‏جعلته‏ ‏يوافق‏ ‏علي‏ ‏الفكرة‏, ‏وبثقة‏ ‏كبيرة‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏جمهوره‏ ‏الذي‏ ‏يثق‏ ‏فيه‏ ‏بدوره‏ ‏ويحب‏ ‏أفلامه‏, ‏وينتظر‏ ‏منه‏ ‏أعمالا‏ ‏مميزة‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏هذه‏ ‏الثقة‏ ‏المتبادلة‏ ‏بين‏ ‏أحمد‏ ‏حلمي‏ ‏والجمهور‏ ‏هي‏ ‏ما‏ ‏دفعته‏ ‏لقبول‏ ‏هذه‏ ‏المجازفة‏ ‏والرهان‏ ‏عليها‏ ‏بنجاحه‏, ‏وتكمن‏ ‏المجازفة‏ ‏هنا‏ ‏في‏ ‏نوعية‏ ‏الفيلم‏ ‏الذي‏ ‏ينتمي‏ ‏إلي‏ ‏الكوميديا‏ ‏السوداء‏ ‏التي‏ ‏تطرح‏ ‏مآسي‏ ‏وهموم‏ ‏الواقع‏ ‏بشكل‏ ‏ساخر‏ ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏هم‏ ‏يضحك‏ ‏وقد‏ ‏جازف‏ ‏الفنان‏ ‏أحمد‏ ‏حلمي‏ ‏باختراق‏ ‏المناطق‏ ‏الدرامية‏ ‏المأساوية‏ ‏ووضعها‏ ‏المؤلف‏ ‏والمخرج‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏درامي‏ ‏راق‏ ‏وجميل‏, ‏يتسم‏ ‏بالانسيابية‏, ‏ورغم‏ ‏طول‏ ‏المدة‏ ‏الزمنية‏ ‏للفيلم‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏خرج‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏رائعة‏ ‏وقد‏ ‏نجح‏ ‏المخرج‏ ‏خالد‏ ‏مرعي‏ ‏في‏ ‏استعراض‏ ‏الوجه‏ ‏الحقيقي‏ ‏لمصر‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تصوير‏ ‏بعض‏ ‏الأحياء‏ ‏الشعبية‏ ‏ووجوه‏ ‏المصريين‏ ‏البسطاء‏ ‏والأماكن‏ ‏السياحية‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏بالشكل‏ ‏البديع‏ ‏الذي‏ ‏شاهدناه‏, ‏وقد‏ ‏صورها‏ ‏بعدسة‏ ‏صادقة‏ ‏وحميمية‏ ‏ليخرج‏ ‏الفيلم‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏رائعة‏ ‏تتفق‏ ‏وتتناسب‏ ‏مع‏ ‏مضمونه‏ ‏الجيد‏, ‏ورغم‏ ‏قسوة‏ ‏الحقيقة‏ ‏التي‏ ‏جاءت‏ ‏في‏ ‏الفيلم‏ ‏فإن‏ ‏حقيقة‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏لمست‏ ‏قلوبنا‏ ‏وأشارت‏ ‏إلي‏ ‏الجرح‏ ‏وطبطبت‏ ‏عليه‏ ‏بحنان‏ ‏فالفيلم‏ ‏يؤكد‏ ‏أنه‏ ‏رغم‏ ‏إحساسنا‏ ‏بالغربة‏ ‏والقهر‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏ورغم‏ ‏تفاقم‏ ‏الأزمات‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏إحساسنا‏ ‏بمصر‏ ‏وكينونتها‏ ‏بداخلنا‏ ‏أقوي‏ ‏وأكبر‏ ‏بكثير‏ ‏من‏ ‏إحساسنا‏ ‏بالحزن‏ ‏والتعاسة‏ ‏والبؤس‏ ‏والظلم‏ ‏والقهر‏!.‏
ورغم‏ ‏تسليم‏ ‏المواطن‏ ‏المصري‏ ‏لأقداره‏ ‏التعيسة‏ ‏والتي‏ ‏بدورها‏ ‏أفرزت‏ ‏لنا‏ ‏نماذج‏ ‏مرفوضة‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري‏ ‏مثل‏ ‏الموظف‏ ‏المرتشي‏ ‏الذي‏ ‏طلب‏ ‏من‏ ‏مصري‏ ‏سيد‏ ‏العرب‏ ‏رشوة‏ ‏حتي‏ ‏يساعده‏ ‏في‏ ‏تخليص‏ ‏أوراقه‏ ‏الرسمية‏ ‏بسهولة‏ ‏فإن‏ ‏النموذج‏ ‏المصري‏ ‏الأمريكي‏ ‏للبطل‏ ‏رفض‏ ‏مبدأ‏ ‏الرشوة‏ ‏لأنها‏ ‏وسيلة‏ ‏ملتوية‏ ‏لأخد‏ ‏ما‏ ‏يستحقه‏ ‏من‏ ‏خدمة‏ ‏جيدة‏ ‏في‏ ‏الأساس‏ ‏دون‏ ‏رشوة‏ ‏وبالتالي‏ ‏دفع‏ ‏ثمن‏ ‏عدم‏ ‏استسلامه‏ ‏وهو‏ ‏اللف‏ ‏لأيام‏ ‏وأيام‏ ‏وتأخير‏ ‏أوراقه‏ ‏وتلكؤ‏ ‏الموظف‏ ‏في‏ ‏تخليص‏ ‏أوراقه‏ ‏وللأسف‏ ‏هذا‏ ‏بالفعل‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏مصر‏.‏
أيضا‏ ‏نموذج‏ ‏سائق‏ ‏الميكروباص‏ ‏الاستغلالي‏ ‏والنصاب‏, ‏يمثل‏ ‏نموذجا‏ ‏مرفوضا‏ ‏في‏ ‏مجتمعنا‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏موجود‏ ‏بل‏ ‏ومنتشر‏ ‏كانتشار‏ ‏النار‏ ‏في‏ ‏الهشيم‏ ‏وهذا‏ ‏النموذج‏ ‏الذي‏ ‏يسعي‏ ‏لاستغلال‏ ‏الضيف‏ ‏والغريب‏ ‏والسائح‏ ‏وحتي‏ ‏ابن‏ ‏البلد‏ ‏المغترب‏, ‏باعتبار‏ ‏أي‏ ‏من‏ ‏هؤلاء‏ ‏زكيبة‏ ‏فلوس‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏منها‏ ‏ويذهب‏ ‏قدر‏ ‏المستطاع‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏بالفهلوة‏ ‏أو‏ ‏النصب‏ ‏أو‏ ‏الاستغلال‏, ‏ليس‏ ‏مهما‏, ‏المهم‏ ‏هو‏ ‏الفلوس‏ ‏وقد‏ ‏نجح‏ ‏خالد‏ ‏دياب‏ ‏في‏ ‏رسم‏ ‏ملامح‏ ‏هذه‏ ‏الشخصية‏ ‏التي‏ ‏جسدها‏ ‏باقتدار‏ ‏الفنان‏ ‏لطفي‏ ‏لبيب‏ ‏وهو‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏الفنانين‏ ‏المخضرمين‏ ‏الذين‏ ‏تم‏ ‏اكتشافهم‏ ‏مؤخرا‏ ‏في‏ ‏أفلام‏ ‏الشباب‏.‏
أيضا‏ ‏النموذج‏ ‏الثالث‏ ‏الذي‏ ‏يرفضه‏ ‏المجتمع‏ ‏والقانون‏ ‏والعالم‏ ‏هو‏ ‏نموذج‏ ‏الضابط‏ ‏الفاسد‏ ‏الذي‏ ‏يستغل‏ ‏طبيعة‏ ‏عمله‏ ‏ومنصبه‏ ‏في‏ ‏تهديد‏ ‏الناس‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏حمايتهم‏ ‏والحفاظ‏ ‏علي‏ ‏حقوقهم‏ ‏بحجة‏ ‏أن‏ ‏الشعب‏ ‏والشرطة‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏الوطن‏ ‏ونري‏ ‏هذا‏ ‏النموذج‏ ‏في‏ ‏فيلم‏ ‏عسل‏ ‏أسود‏ ‏حيث‏ ‏يقبض‏ ‏ضابط‏ ‏علي‏ ‏مصري‏ ‏سيد‏ ‏العربي‏ ‏لأنه‏ ‏يصور‏ ‏النيل‏ ‏بدون‏ ‏تصريح‏! ‏ويحتجزه‏ ‏في‏ ‏القسم‏ ‏ويبرحه‏ ‏ضربا‏ ‏ويرفض‏ ‏الإفراج‏ ‏عنه‏ ‏إلا‏ ‏بضامن‏, ‏وللأسف‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏قد‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏أقسام‏ ‏الشرطة‏ ‏بحجة‏ ‏أن‏ ‏الشعب‏ ‏والشرطة‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏الوطن‏, ‏هذا‏ ‏الوطن‏ ‏المذبوح‏ ‏والمقهور‏ ‏والمغلوب‏ ‏علي‏ ‏أمره‏ ‏في‏ ‏نظر‏ ‏صناع‏ ‏الفيلم‏.‏
وقدم‏ ‏الفيلم‏ ‏نموذجا‏ ‏آخر‏ ‏وهو‏ ‏نموذج‏ ‏العائلة‏ ‏المصرية‏ ‏التي‏ ‏تنتمي‏ ‏للطبقة‏ ‏المطحونة‏ ‏المتوسطة‏ ‏سابقا‏ ‏وهي‏ ‏طبقة‏ ‏الأغلبية‏ ‏الآن‏ ‏وهذه‏ ‏العائلة‏ ‏مكونة‏ ‏من‏ 6 ‏أفراد‏ ‏يعيشون‏ ‏في‏ ‏شقة‏ ‏صغيرة‏ ‏ورغم‏ ‏الزحمة‏ ‏يستضيفون‏ ‏صديق‏ ‏ابنهم‏ ‏مصري‏ ‏سيد‏ ‏العربي‏ ‏لأنه‏ ‏اصبح‏ ‏بلا‏ ‏مأوي‏ ‏بعد‏ ‏ضياع‏ ‏جواز‏ ‏سفره‏ ‏الأمريكي‏ ‏والمصري‏ ‏وضياع‏ ‏نقوده‏ ‏أيضا‏ ‏ونجد‏ ‏أن‏ ‏أم‏ ‏صديقه‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تصرف‏ ‏علي‏ ‏البيت‏ ‏من‏ ‏معاش‏ ‏زوجها‏ ‏المرحوم‏, ‏تصرف‏ ‏بلا‏ ‏كلل‏ ‏أو‏ ‏ملل‏ ‏وتتحمل‏ ‏مسئولية‏ ‏العائلة‏ ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏أبناءها‏ ‏شباب‏ ‏وبنات‏ ‏كبار‏ ‏فابنها‏ ‏الكبير‏ ‏صديق‏ ‏مصري‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏بدوره‏ ‏الفنان‏ ‏إدوارد‏ ‏عاطل‏ ‏عن‏ ‏العمل‏ ‏ونري‏ ‏أن‏ ‏أحلامه‏ ‏اصطدمت‏ ‏بحائط‏ ‏المستحيل‏ ‏فتحطمت‏ ‏وأخته‏ ‏الكبيرة‏ ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏تزوجت‏ ‏فإنها‏ ‏تقيم‏ ‏هي‏ ‏وزوجها‏ ‏معهم‏ ‏في‏ ‏الشقة‏ ‏نظرا‏ ‏لضيق‏ ‏ذات‏ ‏اليد‏ ‏فأصبح‏ ‏زواجهما‏ ‏مع‏ ‏إيقاف‏ ‏التنفيذ‏ ‏هذه‏ ‏العائلة‏ ‏المصرية‏ ‏تعتمد‏ ‏علي‏ ‏الأم‏ ‏التي‏ ‏قامت‏ ‏بدورها‏ ‏القديرة‏ ‏إنعام‏ ‏سالوسة‏ ‏فهي‏ ‏عامود‏ ‏البيت‏ ‏وقد‏ ‏تعاملت‏ ‏مع‏ ‏مصري‏ ‏كواحد‏ ‏من‏ ‏أبنائها‏ ‏لدرجة‏ ‏أنها‏ ‏أعطته‏ ‏المصروف‏ ‏مثل‏ ‏ابنها‏ ‏الكبير‏ ‏وفي‏ ‏العيد‏ ‏أعطته‏ ‏العيدية‏, ‏وبالمناسبة‏ ‏مشهد‏ ‏العيدية‏ ‏أبدع‏ ‏أحمد‏ ‏حلمي‏ ‏في‏ ‏تجسيد‏ ‏مشاعر‏ ‏المغترب‏ ‏المشتاق‏ ‏إلي‏ ‏عادات‏ ‏وطنه‏ ‏وعبق‏ ‏الأصالة‏ ‏وشعر‏ ‏مصري‏ ‏مع‏ ‏عائلة‏ ‏صديقه‏ ‏بالدفء‏ ‏الذي‏ ‏افتقده‏ ‏في‏ ‏برد‏ ‏الغربة‏, ‏وتذوق‏ ‏طعم‏ ‏اللمة‏ ‏التي‏ ‏افتقدها‏ ‏منذ‏ 20 ‏سنة‏ ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏اكتشف‏ ‏المعدن‏ ‏الحقيقي‏ ‏للصديق‏ ‏وللجيران‏.‏
في‏ ‏فيلم‏ ‏عسل‏ ‏أسود‏ ‏نعيد‏ ‏اكتشاف‏ ‏الوجه‏ ‏الحقيقي‏ ‏لأصالة‏ ‏مصر‏ ‏وشعبها‏ ‏فخالد‏ ‏دياب‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏أشياء‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تحدث‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏تجدها‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏مكان‏ ‏سوي‏ ‏مصر‏ ‏مثل‏ ‏اجتماع‏ ‏النساء‏ ‏لعمل‏ ‏كحك‏ ‏العيد‏ ‏وأخذ‏ ‏الصاجات‏ ‏إلي‏ ‏الفرن‏, ‏وزينة‏ ‏الشوارع‏ ‏في‏ ‏رمضان‏, ‏وتبادل‏ ‏الأطباق‏ ‏الشهية‏ ‏في‏ ‏رمضان‏ ‏بين‏ ‏الجيران‏, ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏ذكر‏ ‏مزراب‏ ‏البلكونة‏, ‏وتصليح‏ ‏الأشياء‏ ‏بالخبط‏ ‏عليها‏ ‏بحجر‏ ‏وبنفخها‏, ‏والقفز‏ ‏من‏ ‏الأتوبيس‏ ‏أثناء‏ ‏سيره‏, ‏وعربية‏ ‏الفول‏ ‏في‏ ‏الشارع‏, ‏وكيف‏ ‏أن‏ ‏المصري‏ ‏لو‏ ‏سئل‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏ماعرفش‏! ‏وأكل‏ ‏الفسيخ‏ ‏والرنجة‏ ‏في‏ ‏الأعياد‏, ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏تحمل‏ ‏علامة‏ ‏مصرية‏ ‏مسجلة‏ ‏لأنها‏ ‏ببساطة‏ ‏اختراع‏ ‏مصري‏ 100% .‏
ورغم‏ ‏أن‏ ‏الفيلم‏ ‏طرح‏ ‏قضايا‏ ‏مختلفة‏ ‏ومر‏ ‏عليها‏ ‏بابتسامات‏ ‏ساخرة‏ ‏مثل‏ ‏قضية‏ ‏التعليم‏, ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تعيين‏ ‏مدرسين‏ ‏بلا‏ ‏كفاءة‏ ‏وقضية‏ ‏مياه‏ ‏الشرب‏ ‏الملوثة‏, ‏والتي‏ ‏لا‏ ‏أعتقد‏ ‏أنه‏ ‏تم‏ ‏إقحامها‏ ‏في‏ ‏الفيلم‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الدعاة‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏البعض‏ ‏لأنها‏ ‏قضية‏ ‏من‏ ‏القضايا‏ ‏المهمة‏ ‏التي‏ ‏عانت‏ ‏وتعاني‏ ‏منها‏ ‏مصر‏, ‏مثلها‏ ‏مثل‏ ‏قضية‏ ‏المواصلات‏ ‏التي‏ ‏مر‏ ‏عليها‏ ‏خالد‏ ‏دياب‏ ‏مرور‏ ‏الكرام‏, ‏وقضية‏ ‏فساد‏ ‏الموظفين‏, ‏وقضايا‏ ‏أخري‏ ‏تناولها‏ ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏الكوميديا‏ ‏السوداء‏ ‏وقد‏ ‏نجح‏ ‏خالد‏ ‏دياب‏ ‏وخالد‏ ‏مرعي‏ ‏في‏ ‏رسم‏ ‏أبرز‏ ‏ملامحها‏ ‏إلا‏ ‏أنني‏ ‏لا‏ ‏أتفق‏ ‏مع‏ ‏نهاية‏ ‏الفيلم‏ ‏التي‏ ‏جاءت‏ ‏بشكل‏ ‏خطابي‏ ‏مباشر‏ ‏فلا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏أعيش‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏لأنني‏ ‏أحبها‏ ‏والعكس‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏المؤلف‏ ‏أكد‏ ‏أن‏ ‏المصري‏ ‏يعامل‏ ‏كمواطن‏ ‏درجة‏ ‏ثالثة‏, ‏في‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏مواقف‏ ‏الفيلم‏ ‏جاء‏ ‏آخرها‏ ‏في‏ ‏الطائرة‏ ‏حيث‏ ‏تظاهر‏ ‏حلمي‏ ‏بالمرض‏ ‏ورفض‏ ‏الطيار‏ ‏العودة‏ ‏للمطار‏ ‏لأنه‏ ‏مصري‏ ‏لكن‏ ‏عندما‏ ‏أخرج‏ ‏لهم‏ ‏جوازه‏ ‏الأمريكي‏ ‏عادت‏ ‏الطائرة‏ ‏فورا‏ ‏إلي‏ ‏المطار‏, ‏هذه‏ ‏مبالغة‏ ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏جاءت‏ ‏متسقة‏ ‏مع‏ ‏الخط‏ ‏الدرامي‏ ‏للفيلم‏.‏
ولا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نغفل‏ ‏في‏ ‏حديثنا‏ ‏عن‏ ‏فيلم‏ ‏عسل‏ ‏أسود‏ ‏تفوق‏ ‏الموسيقار‏ ‏عمر‏ ‏خيرت‏ ‏وكعادته‏ ‏دائما‏ ‏قدم‏ ‏لنا‏ ‏موسيقي‏ ‏تصويرية‏ ‏نابضة‏ ‏بروح‏ ‏مصر‏, ‏كما‏ ‏جاء‏ ‏صوت‏ ‏المطربة‏ ‏ريهام‏ ‏عبدالحكيم‏ ‏معبرا‏ ‏عن‏ ‏كلمات‏ ‏الأغنية‏ ‏التي‏ ‏جاءت‏ ‏في‏ ‏تترات‏ ‏النهاية‏ ‏ورغم‏ ‏أن‏ ‏فيلم‏ ‏عسل‏ ‏أسود‏ ‏جاء‏ ‏به‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الحزن‏ ‏علي‏ ‏حالنا‏ ‏فإنه‏ ‏كان‏ ‏كثير‏ ‏الضحك‏ ‏أيضا‏ ‏وهي‏ ‏معادلة‏ ‏صعبة‏ ‏نجح‏ ‏صناع‏ ‏الفيلم‏ ‏في‏ ‏تحقيقها‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحمد‏ ‏حلمي‏ .. واقع‏ ‏المواطن‏ ‏المصري‏ ‏عسل‏ ‏لكنه‏ ‏أسود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في حلمي
»  أحمد شفيق ينتهى من مونتاج "قضية صفية"
»  أحمد صالح ينتهى من الجزء الثانى لمسلسل "حرمت يا بابا"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
امل حياتى :: قسم اخبار النجوم-
انتقل الى: